السبت، 8 يونيو 2013

الغيبة

سـلوكيـات يجب الحذر منها


يحيى بن موسى الزهراني 




 الغيبة :
وهي داء مسموم ، وعرض من عروض التجارة الخاسرة مع الشيطان ، والغيبة هي ذكر الإنسان بما يكره ، والغيبة تذهب الحسنات ، وإذا قلت في أخيك كلمة يكرهها فأنت له بها مغتاب ، وهو لا يكره كلمة تقال فيه إلا إذا كان فيها عيباً يريد ستره عن الناس ، وهذا العيب تريد أن تكشفه أنت للناس حتى يحتقروه ، ويبغضوه ، ويحترسوا منه ، لئلا يصاحبوه ، وإذا أراد مصاهرتهم رفضوه ، وإذا تقدم إلى عمل منعوه ، لأنك حقرته عندهم فاحتقروه ، بل وتريد أن لا يردوا عليه السلام إذا سلم عليهم .
أخي الكريم ، هذا أمر مؤلم للقلوب ومؤسف للنفوس ، لا يرضاه ذا دين وعقل ، فينبغي على المسلم إذا أتاه من يغتاب إنسان عنده رده حتى يتبين له صدقه من عدمه .
قال تعالى : { يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } ( الحجرات6 ) .
وقال تعالى : { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم } ( الحجرات12 ) .
كم من أسر تفككت ، وكم من ديار قد خُربت ، وكم من بيوت هُدمت ، وكم من حُروب اشتعلت ، كل ذلك بسبب الغيبة والنميمة ـ أعاذ الله المسلمين منها ـ قال صلى الله عليه وسلم : [ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيراً أو ليصمت ] ( متفق عليه ) ، قال النووي رحمه الله : [ اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاماً ظهرت فيه مصلحة ، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه ، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه ، وذلك كثير في العادة ، والسلامة لا يعدلها شئ ] أ.هـ .
فإذا وثق الإنسان من أن كلامه فيه خير تكلم ، وإذا شك في مصلحة الكلام فالسكوت من ذهب ، والغيبة : ذكر الإنسان في غيبته بما يكره من قول أو عمل ، قال صلى الله عليه وسلم : [ أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ،  قال " ذكرك أخاك بما يكره " قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ] ( مسلم ) .

الفرق بين الغيبة والبهتان والشتم :
الغيبة : قال الجرجاني : الغيبة : ذكر مساوئ الإنسان في غيبته وهي فيه ، وقيل أن الغيبة : ذكر العيب بظهر الغيب ، وقال بن الأثير : الغيبة : أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء وإن كان فيه ، وقال بن التين : الغيبة : ذكر المرء ما يكرهه بظهر الغيب . وكل هذه التعاريف بمعنىً واحد .
البهتان : ذكر مساوئ للإنسان وهي ليست فيه .
الشتم : ذكر المساوئ في مواجهة المقول فيه .

 مقتبس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق