الخميس، 9 يونيو 2011

حكم و امثال عربية وشعرية قيمة

قال الحسن البصري: "ألا تستحون من طول مالا تستحون؟!"
اذا اقبلت الدنيا على احد اعارته محاسن غيره, واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه ( علي بن ابي طالب)
قال علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه): "خالف نفسك تسترح"
من اتكل على حسن اختيار الله له,لم يتمن غير ما اختار الله له.(الحسين بن علي)

قال علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه): "إنما زهد الناس في طلب العلم ما يرون من قلة انتفاع من علم بما علم"

(مصطفى الرافعي) لم يضيع الشرقيين ضعف القوة اكثر مما ضيعهم ضعف البصيرة

قال عثمان بن عفان (رضي الله عنه): "يكفيك من الحاسد أنه يغتم يوم سرورك"

قال عثمان بن عفان (رضي الله عنه): "يكفيكمن الحاسد أنه يغتم يوم سرورك"


قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "من كتم سره كان الخيار في يده"

قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "اتقوا من تبغضه قلوبكم"
لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل
.هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
إن غدا لناظره قريب
جواهر الاخلاق تفضحها المعاشرة.
لا تخف ما صنعت بك الأشواق .. واشرح هواك فكلنا عشاق
أكرم نفسك عن كل دنيء
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "من كتم سره كان الخيار في يده"

قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "اتقوا من تبغضه قلوبكم"

فكر في سنة وتكلم في ثانية
احفظ لسانك ايها الانسان. لا يلدغنك انه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الاقران

لله در الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله
العز في نواصي الخيل
. لا تمدحن امرأً حتى تجربه و لا تذمه من غير تجريب
اشد ما في الكسل انه يجعل العمل الواحد كأنه اعمال كثيرة
جالس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فإن العقل يقع على العقل
تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي صولة المستنفر الحامي
عش عزيزا أو مت وأنت كريم
غبن الصديق نذالة
الصِّيتُ ولا الغنى

غير مجد في ملتي و اعتقادي نوح باك و لا ترنم شاد

السيف أهول ما يُرى مسلولا
ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك

. لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظي

ذل من لا سيف له
إذا لم تخش عاقبة الليالي و لم تستح فاصنع ما تشاء
إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
بعض الرفاق مثل التّاج تلبسهم* وبعضهم كقديم النّعل ترميهم
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها

. السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد و اللعب

إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة
. إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه

. على قدر أهل العزم تأتي العزائم و تأتي على قدر الكرام المكارم
ما حك جلدك مثل ظفرك . . فتولى أنت جميع أمرك
الإفراط في التواضع يجلب المذلة
إذا انت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تتردد .

. لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

. لا تحسب العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
المعرفة كنز يرفع صاحبه أبنما ذهب

إن المُنبت لا أرضاً قطع . . ولا ظهراً أبقى
إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد

بنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي
. ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب

. لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
إن الجبان حتْفُه من فوقه
. إن أخاك الحق من يسعى معك و من يضر نفسه لينفعك
خاطبوا الناس على قدر عقولهم
إذا لم تكن كتابا تفيد غيرك فكن قارئا تفيد نفسك
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام
عذّب حسادك بالاحسان إليهم.
. إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم
استقبال الموت خير من استدباره
إخفاء العلم هلكة , واخفاء العمل نجاة.
افضل طريقة للتغلب على الصعاب اقتحامها
إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك
. من لم تفده عبراً أيامه كان العمى أولى به من الهدى
المرء حيث يضع نفسه
القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم
إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
. و إنما المرء حديث بعده فكن حديثاً حسناً لمن يرى
أكل عليه الدهر وشرب
. و آفة العقل الهوى فمن علا على هواه عقله فقد نجا
الجود بالنفس أقصى غاية الجود
احتمال الفقر أفضل من احتمال الذل ، لأن الصبر على الفقر قناعة والصبر على الذل ضراعة
نعم الارض نفسك إن بذرت فيها الخيرات.
إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
الذهريومان ، يوم لك ويوم عليك ،فإذا كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سيمر
أيقنت أن المستحيل ثلاثة . . الغول والعنقاء والخل الوفى
. ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً لكن مقامك في ضد هو السفر
أخوك من صدقك النصيحة
بترك ما لا يعنيك يتم لك ما يعنيك
عدوك بين جنبيك وجنده الهوى فإن اطعته هلكت وان عصيته نجوت.
. شهدت بأن وعد الله حق و أن النار مثوى الكافرينا

قليل الرزق مع سلامة النفس امتع من كثيره مع الاوجاع.
أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح

من خلا بالعلم لم توحشه خلوة , ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة.
من فكر في نعم الله ثم فكر في تقصيره في الشكر استحيا من السؤال.
قيل لبعضهم: ما أحسن الكلام؟ فقال : ما لا يحتاج معه إلى الكلام.

لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم يزن حسن الجسوم عقول
من اشتاق خدم , ومن خدم اتصل ومن اتصل وصل ومن وصل عرف.

لئن اصبحت الدنيا بك مشغولةلتمسين منك فارغة.
عوى ذئب فاستأنست للذئب إذا عوى وصوت إنسان فكدت أطير
بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد
الاشخاص الواثقون من انفسهم نادرا ما يشعرون بأنهم مجبرون على الكلام.
كن في الشدة وقورا وفي المكاره صبورا و في الرخاء شكورا وفي الصلاة متخشعا وإلى الصدقة متسرعا.

وما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
المرء بأصغريه لسانه وقلبه
هم يحسدوني على موتي فوا أسفا حتى على الموت لا أخلو من الحسد
إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا
أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا
أغيرة وجبنًا

أغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ

آفة الحديث الكذب

آفة الرأي الهوى

آفة العِلْم النسيان

رب أخ لم تلده أمك
ما قد ندمت على سكوتي مرة ولكم ندمت على الكلام مرارا
من صبر غنم ومن تفكر علم
خاطبوا الناس على قدر عقولهم

أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ساعِدُهُ رماني

أعلى الممالك ما يبنى على الأسل

اعمل الطيب وارمه البحر

الأعور في وسط العميان ملك

أغن من وليته عن السرقة

أغنى الأغنياء من لم يكن للبخل أسيراً

لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت
يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم
إذا جارَيْتَ فى خُلُقِ دنيئاً فأنت ومن تُجَارِيْهِ سواءُ
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
إذا كانت النفوس كباراً . . تعبت فى مرادها الأجسام
تعبٌ كلها الحياة فما أعجب .. إلا من راغب فى ازدياد
وعليا أن أسعى . . ولكن ليس عليا أدراك النجاح
إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . . فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
أسمع جَعْجةً ولا أرى طِحنا
من جار على صباه .. جارَتْ عليه شيخوخته
ولكل شئٍ آفةُ من جنسه حتى الحديدُ سطا عليه المبرَدُ
وعين الرضا عن كل عَيْب كليلة . . ولكن عين السْخط تبدى المساوىء
أحب شئ إلى الإنسان ما مُنعا
بلغ السيل الزُّبى

سبق السيف العَذَل
أباد الله خضراءهم
هو بين المطرقة و السِنْدان

. ابذل لصديقك دمك ومالك

. إبرة في كومة قش

. أتبع من الظل

قد يجمع المال غير آكله . . ويأكل المال غير من جمعه
أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت . . وكنت أظنها لا تفرج
. أظلم من أفعى

117. أعدّوا لكلب السوء كلبا يعادله

118. أعدل الشهود التجارب

119. أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له

120. اعرف صاحبك واتركه

121. أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

122. أعز من الولد ولد الولد

أعزب دهر ولا أرمل شهر

أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه

أعط القوس باريها

اعطني عمر وارميني بالبحر

اعف عما أغضبك لما أرضاك

أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس

اعقلها وتوكل

ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
ما لا يدْرك كله لا يترك كله
كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك


أُكلتُ يومَ أُكل الثورُ الأبيض
. اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ

الاتحاد قوة

اترك الشر يتركك

اتسع الخرق على الراقع


قطعت جَهِيزَة قول كل خطيب

ما أرخص الجمل لولا الهرة

لا ضرر ولا ضرار
لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين
القشة التى قصمت ظهر البعير
من مأمنة يُؤتَى الحذْر

رُب أخ لك لم تلده أمك
والمستجير بعمر عند كربته . . كالمستجير من الرمداء بالنار
إن كنت لا تدرى فتلك مصيبة أو كنت تدرى فالمصيبة أعظم
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى .. وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ
اضحك يضحك العالم معك وابك تبك وحدك

اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً

أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس

أضيق الأمر أدناه من الفرج

اطلب تظفر

اطلب من العلوم علماً ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك

اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد

اطلبوا العلم ولو في الصين

أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً

ألا ليت الشباب يعود يوماً . . فأخبره بما فعل المشيبُ
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
كن النخيل عن الأحقاد مرتفعاً . . يرمى بالصخر فيُلقى بأطيب .الثمر
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عِرضَه . . فكل رداءٍ يرتديه جميلُ
والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاعة . . وإن تفطمه ينفطم
دقات القلب قائلة له إن الحياة دقائق ثوانى
أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل

أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة

اكذب النفس إذا حدثتها

إكرام الميت دفنه

أكرم نفسك عن كل دنيء

أكل وحمد خير من أكل وصمت

دَع عنك لومى فإن اللوم إغراءُ . . وداونى بالتىِ كانت هى الداء
إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأخلاق
أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
ألقاه فى اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبل بالـماء
لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها
لا خيل عندك تهديها ولا مالُ فليسعد النطق إن لم يسعد الحالُ
وإنما أولادنا بينا . . أكبادنا تمشى على الأرض

الأفعال أبلغ من الأقوال

الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة

أقرب من اللسان للأسنان

أقل الناس سروراً الحسود

أقلل طعامك تجد منامك

إذا لم تخشى عاقبة الليالى . . ولم تستحى فاصنع ما تشاء

من شابه أباه فما ظلم

على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ
وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ

وإذا لم يكن من الموت بُدِّ فمن العجز أن تموت جبانا
ألا كل شئ ما خلا الله باطل . . وكل نعيم لا محالة زائل

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة . . على المرء من وقع الحسام المهند
وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
العبد يقرع بالعصا . . والحر تكفيه الملامة
تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات
إذا كان الغراب دليل قوم . . يمر بهم على جيف الكلاب
إذا كان رب البيت بالدف مولعا . . فشيمة أهل البيت كلهم الرقص



ومن يربط الكلب العقور ببابه . . فكل بلاء الناس من رابط الكلب
إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت . . له عن عدو في ثياب صديق
تهون علينا في المعالي نفوسنا . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
تريدين إدراك المعالي رخيصة . . ولابد دون الشهد من إبر النحل
قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت . . ويبتلي الله بعض القوم بالنعم
وعاجز الرأي مضياع لفرصته . . حتى إذا فات أمرا عتب قدره
. اتسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

أثقل من جبل

اجتنب مصاحبة الكذاب فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ

اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ

أجهل الناس من كان على السلطان مدلا وللإخوان مذلا

قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد . . وينكر الفم طعم الماء من سقم
وأي حسام لم تصبه كلالة . . وأي جواد لم تخنه الحوافر
وطني لو شغلت بالخلد عنه . . نازعتني إليه في الخلد نفسي
أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر

أفضل الجود العطاء قبل الموعد

أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا
من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته

اشتدي يا أزمة تنفرجي

أشد الجهاد مجاهدة الغيظ

أشد الفاقة عدم العقل

اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك

اصبر تنل

اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير

اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ

أصحاب العقول في نعيم

أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم

إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام

أحن من الأم على أولادها

آخ الأْكْفاءَ وداه الأعداء

أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح

اختر أهون الشرين

اختلط حابلهم بنابلهم

آخر الحياة الموت

اخطب لابنتك ولا تخطب لابنك

أَخْفَقَ حالب التيس

أخوك من صدقك النصيحة

أخوك من صَدَقك لا من صدّقك

أَدّى قدراً مستعيرها

أدنى من حبل الوريد

إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل

إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم

إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق

إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء

إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

إذا تم العقل نقص الكلام

إذا تمنيت فاستكثر

إذا تولى عقداً أحكمه

إذا حان القضاء ضاق الفضاء

إذا حضر الماء بطل التيمم

إذا دببت على المنسأة من هرم فقد تباعد عنك اللهو والغزل

إذا ذكرت الذئب فأعد له العصا

إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر

إذا ذل مولى فهو ذليل

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وَصَدَّقَ ما يعتاده من توهم

إذا سأل ألحف وإن سئل سوّف

إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده

إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك

إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة

إذا صُنْتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها

إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة

إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك

إذا عُرِفَ السبب بطل العجب

إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم

إذا فرغ الفؤاد ذهب الرقاد

إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر

إذا قل ماء الوجه قل حياؤه

إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة

إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا مشورة فإن فساد الرأي أن تترددا

إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع

إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه

إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها

إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه

إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى

إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها

اذالم تستحي فأفعل ما تشاء

أذل البخل أعناق الرجال

أرخص من التمر في البصرة

أرسل حكيما ولا توصه

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه

ازرع كل يوم تأكل

أساء سمعا فأساء إجابة

أساء سمعاً فأساء إجابة

استر عورة أخيك لما يعلمه فيك

استقبال الموت خير من استدباره


أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة


دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق