الجمعة، 15 يوليو 2011

أحاديث نبويه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حرمت النار على عين ذمعت من خشية الله .حرمت النارعلى عين سهرت في سبيل الله.حرمت النار على عين غضت عن محارم الله.-صححه الالباني

قال الله تبارك وتعالى
يا ابن آدم انفق انفق عليك. متفق عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى

إذا تلقاني عبدي بشبر تلقيته بذراع واذا تلقاني بذراع تلقيته بباع واذا تلقاني بباع تلقيته اسرع. رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى
انا اغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا اشرك فيه معي غيري تركته وشركه.- رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى
إبن آدم اركع لي اربع ركعات من اول النهاراكفك اخره.- صححه الالباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى
انا عند ظن عبدي بي .وانا معه اذا ذكرني .فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي.وان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منهم.
وان تقرب الي شبرا تقربت له باعا.وان اتاني يمشي اتيته هرولة.- متفق عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يا معشر المهاجرين خصال خمس اذا ابتليتم بهن واعوذ بالله ان تذركوهن.-لم تظهر الفاحشة في قوم قط.حتى يعلنوا بها.الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع اللتي لم تكن مضت في اسلافهم اللذين مضوا ولم ينقصوا المكيال و الميزان الا اخذوا بالسنين وشذة المؤنة.وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكات اموالهم الا منعوا القطر من السماء .ولولا البهائم لم يمطروا.ولم ينقضوا عهذ الله ورسوله الا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم .فاخذوا بعض ما كان في ايذيهم .ومالم تحكم ائمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما انزل الله الا جعل الله باسهم بينهم.- صححه الالباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يعجب ربك من راعي غنم في راس شظية جبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل .-انظروا الى عبذي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قذ غفرت لعبذي واذخلته الجنة.- صححه الالباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الذنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر ثم يقول.من يذعوني فاستجيب له من يسالني فاعطيه من يستغفرني فاغفرله.- متفق عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر امثالها الى سبعماة ضعف قال الله عز وجل الا الصوم فانه لي وانا اجزي به يدع شهوته وطعامه من اجلي.- رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى
يا ابن ادم لو لقيتني بمثل الارض خطايا لا تشرك بي شيئا.لقيتك بملء الارض مغفرة.- مسلم

.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يقبض الله الارض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول انا الملك اين
ملوك الارض.- صححه الالباني

قال الله تعالى
يا ابن آدم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا ابالي.
يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك
يا ابن آدم انك لو اتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لاتيتك بقرابها مغفرة.-رواه الترمذي


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ان الله يقول يوم القيامة اين المتحابون بجلالي اليوم اظلهم في ظلي يوم لا ظل الا ظلي.- رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ان رجلا من اهل الجنة استاذن ربه في الزرع فقال اولست فيما شئت.قال بلى ولكني احب الزرع.فاسرع فبذر فتباذر الطرف نباته واستواؤه واستحصاذه وتكويره امثال الجبال فيقول الله تعالى ذونك يا ابن اذم فانه لا يشبعك شى.- رواه البخاري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اني لاعلم اخر اهل الجنةذخولا الجنة واخر اهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها .فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا.فيقول نعم.لا يستطيع ان ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه ان تعرض عليه.فيقال له فان لك مكان كل سيئة حسنة.فيقول رب قذ عملت اشياء لا اراها ها هنا.- رواه مسلم



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اذا عطس أحدكم فليقل الحمدلله وليقل له اخوه او صاحبه يرحمك اللهفاذا قال له يرحمك الله فليقل
يهديكم الله ويصلح بالكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اذا تثاوب احدكم فليمسك بيده علىفيهفان الشيطان يدخل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اذا طرقت الباب وسالك صاحب المنزل من.اذكر اسمك ولا تقول انا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عن جابر –رضي الله عنه-يقول اتيت النبي-صلى الله عليه وسلم-في دين كان على ابي فدققت الباب فقال-من ذا-.فقلت انا.فقال –انا انا-.كانه كرهها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اماطة الاذى عن الطريق صدقة.-صححه الالباني-
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي.-رواه مسلم-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاعطوا الطريق حقها.قالوا ما حق الطريق.غض البصر .وكف الاذى.ورد السلام .وامر بالمعروف ونهي عن المنكر.-رواه البخاري-
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات فان الشيطان يبيت على خياشيمه.-رواه مسلم-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق