الثلاثاء، 28 يونيو 2011

الهكرز المغاربة يعتبرون الاقوى بعد البرازيل

المرض النفسي : هموم أم جنون؟

عندما تسيطر الأفكار السوداء على مخيلة الشخص وتجتاحه الأحاسيس السلبية، ويعتقله الحزن والاكتئاب في حجرة مظلمة، يكون قد سقط فريسة مرض يحرم صاحبه الابتسامة والصحة والأمان. فيرديه ضحية من ضحاياه. يكسر إرادته ويعاكس رغباته ويجعله يمر بأيام عصيبة يرى فيها الابتسامة تاجا فوق رؤوس الناجين من أنياب هذا المرض الفتاك بحياة المرء وقدراته على العيش بشكل طبيعي.

ماذا يقصد بالمرض النفسي؟

عرف الموسوعة العالمية ويكبيديا المرض النفسي أو العصاب بأنه اضطراب في الشخصية وهو اضطراب عصبي وظيفي غير مصحوب بتغير بنيوي في الجهاز العصبي. ترافقه في كثير من الأحيان أعراض هستيريا،وحتصر نفسي، وهواجس مختلفة. ولعل العصابات قديمة قدم الجنس البشري نفسه. ونحن نقع على وصف لها في كثير من المصنفات التراثية وبخاصة غير الطبية منها. أما الدراسة الطبية النظامية للاضطرابات العصابية فلم تستهل إلا في منتصف القرن التاسع عشر للميلاد. ويعتبر جان مارتن شاركو و سيغموند فرويد من أبرز الرواد في هذا المضمار. ومن أشهر الأمراض النفسية الهستيريا والوسواس والرهاب. ويؤكد د.الأمين إسماعيل البخاري أن حوالي 20 % من البالغين يصابون بالمرض النفسي في مرحلة ما في حياتهم، والإحصائيات تدل على أن 4 من 10 من أسباب العجز يرجع بالدرجة الأولى إلى أمراض نفسية وأولها مرض الاكتئاب. وبالرغم من شيوع المرض النفسي إلاّ أن حوالي 50 % أو اقل يسعون للعلاج. ويعتقد أن أ سباب المرض النفسي عديدة ولكن يمكن تلخيصها بأنها نتيجة تفاعل معقّد بين الاستعداد الوراثي والضغوط النفسية والبيئية. مع حدوث بعض التغيرات في الهرمونات العصبية في الدماغ من ناحية الكم والكيف. وقد يكون لوجود بعض التشوهات الخلقية في المخ أو تلك التي تحدث أثناء عملية الولادة دور في ذلك إلاّ أن للعامل الوراثي دور ملحوظ في أكثر الأمراض العصبية والوجدانية والعقلية. كما أن التطور المذهل في وسائل العلاج ووسائل تشخيص المرض والوعي الصحي المتزايد قلّل كثيراً من فترة حجز المرضى بالأقسام الداخلية. ونسبة للسيطرة الكبيرة على الأعراض المرضية أصبح تقبّل العائلة للمريض النفسي في المنزل بدرجة أكبر وقد ساعد ذلك كثيراً في التقليل من بناء المستشفيات الكبيرة التي تضم أسرة للمرضى. والآن يتم التركيز على بناء وحدات نفسية صغيرة من ضمن مباني المستشفي العام، أي ليس هناك عزل للمرضى النفسيين في مصحّات أو مستشفيات كبيرة تقام بعيدًا عن المدينة.

المريض النفسي ليس مجنونا

يخلط الكثير من الناس بين المرض النفسي والعقلي، حيث يعاني الكثير من المرضى النفسانيين من اتهامات المجتمع لهم بالجنون مما قد يجعل حالتهم تتدهور أكثر. ويفرق د. محمد نبيه عبد الرحيم المريض النفسي عن المريض العقلي (المجنون) بأشياء كثيرة: الأول أنه يعي مرضه أو ما به من حالات نفسية غير سوية، كما يعي جيدًا سلوكه ونشاطاته الفردية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال، إن المصاب بالهلوسة (هي انحراف بالحس والإدراك) قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يعلم جيدًا أن هذه الأشياء التي يسمعها أو يراها لا وجود لها، لذلك يكون سلوكه طبيعيًا وعاديًا.

أما المريض العقلي (أنواع الجنون الكثيرة) فهو، بالعكس، قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها ولكنه ـ وهذا ما يميزه ـ يقتنع فعلاً بوجودها ويكون بموجب ذلك سلوكه ونشاطه وحركاته. ففي بعض أنواع الجنون يقول المريض بها، إنه يسمع صوتًا أو يرى قادمًا من بعيد، لذلك فهو يصغي لهذا الصوت أو يجيب عن أسئلة وهمية أو يخاطب هذا الصوت غير الموجود. كما أنه قد يتقدم لمقابلة أو للهجوم على القادم أو يشير إليه.. إن المجنون هنا، يظن وجود أشياء غير موجودة ويبني سلوكه على هذا. في الفصام، وهو نوع من الجنون، يكون المريض منطويًا على نفسه، جامدًا يهمل حاجياته الغريزية، إلا أنه ينقلب أحيانًا إلى وحش فيهجم ليقتل طبيبه، أو الممرض، أو من يقع تحت يديه، بسبب ظنه أن هذا يريد به سوءًا.

المرض النفسي وعلاقته بالجن

تغص بيوت الدجالين بالمرضى النفسانيين نتيجة الاعتقاد السائد بارتباط المرض النفسي بالجن والعين والحسد. حيث يفضل الكثير من المرضى التوجه نحو الدجالين عوض زيارة دكتور الأمراض النفسية ظنا منهم أن المجانين هم من يقصدون تلك المصحات. وإذا كان علماء كبار من المسلمين يعتقدون بتلبس الجن للإنس والتحكم فيه ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية فإن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي يخالفهم هذا الاعتقاد. حيث يرى إن الله سبحانه وتعالى لم يُمكِّن الجن بحيث يتحكم في الإنسان، لأن هذا التحكم ينافي قول الله تعالى "ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ" وينافي قوله تعالى "إنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" فالله استخلف الإنسان في الأرض وسخر له كل ما في السماوات وما في الأرض جميعا ، فكيف يسخر الإنسان للجن؟.بل إننا في القرآن نجد العكس الإنسان يسخر الجن. سيدنا سليمان سخر الله له الجن "فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ، والشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وغَوَّاصٍ، وآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ" حتى كان يعاقبهم ويحبسهم وقد يقيدهم ومقرنين في الأصفاد "وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ" سخر الله الجن ورأينا في سورة النمل أن الإنسان قد يكون أقوى من الجن لأن سيدنا سليمان قال للناس الحاضرين في مجلسه لما عرف إن بلقيس ملكة سبأ ستأتي مسلمة فقال أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك قبل ما ينتهي مجلس الحكم وقال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك. وردا على القول بأن هناك إشارة في القرآن يستدل بها البعض لإثبات تلبس الجن للإنسان وهي قوله تعالى حينما يتحدث عن الذين يأكلون الربا {الَذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ} يقول يوسف القرضاوي: إن الشيطان ممكن يمس الإنسان ما معنى يمسه؟ والقرآن ذكر عن سيدنا أيوب {واذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وعَذَابٍ} مستني الشيطان إذ نصب وعذاب معاناة وعذاب من الوسوسة التي كان يوسوس بها لأيوب. إن أيوب اشتد به المرض وطال فالشيطان جاء يقول له هذا من سخط الله عليك هذا أن الله تخلى عنك إنك ستظل مريض أبد الدهر إنك كذا بهذه الوساوس آذاه وتسبب له المعاناة النصب والعذاب النفسي فهذا مس يعني كما قال سيدنا أيوب رب يعني أن يمسني الدر .وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الدر وأنت أرحم الراحمين فهذا المس، والعرب كانوا يعتقدون إنه الإنسان ممكن الشيطان يمسه إنما هذا لايعني أن يسكنه ويتحكم فيه.

أنت معقد نفسيا !

من منا لم يحظى بلقب "معقد نفسيا" في حياته...ومن منا لم ينعت به محاوره إذا اختلف معه في الرأي والفكر...كلمة نرددها كثيرا لكن قليلون منا يدركون مفهوم العقدة النفسية. وفي هذا الصدد يقول الدكتور لطفي الشربيني استشاري الطب النفسي " لعل هذا المصطلح(العقد النفسية)من أكثر الكلمات التي يتداولها الناس وعادة ما يطلقونها دون علم بمعناها الحقيقي،وقد يصف الواحد منا شخصا آخر بأن لديه عقدة..أو نصف من نختلف معه أنه معقد دون أن نعلم الأصل العلمي لما نقول..وأصل الحكاية حين نبحث عنه لابد من العودة إلى قواعد علم النفس الحديث التي وضعها الطبيب النمساوي المعروف سيجموند فرويد(1856ـ1936)حين وضع تصورا للنفس الإنسانية بأنها تتكون من العقل الواعي الذي يتعامل مع حقائق الحياة ويخضع لسيطرتنا وإرادتنا،والعقل الباطن الذي يحتوى علي أشياء كثيرة لا نعلم عنها شيئاً في الأصول المعتادة منها الرغبات المكبوتة والانفعالات الداخلية وقوى تتصارع مع بعضها البعض بداخلنا،فالعقدة النفسية هي إذن مجموعة من المشاعر والانفعالات الداخلية تعبر عن احتياجات وغرائز متشابكة قد تنشأ من المبالغة في طلب بعض الرغبات بصورة قد تؤدى إلى الانحراف . وليست العقد النفسية-من هذا المنظور النفسي-سوى خبرات ومشاعر تحمل انفعالات نفسية تم اختزانها في عقلنا الباطن في مراحل عمرنا السابقة،ربما من أيام الطفولة نتيجة لتعرضنا للضغوط والحرمان والمواقف الصعبة،ورغم أن هذه المشكلات قد أنتهي عهدها منذ زمن طويل إلا أنها تبقي في داخلنا،ويمكن أن تشكل طباعنا وسلوكنا ويظهر تأثيرها حين تتعرض لمواقف مشابهة في حياتنا.. والحقيقة أن كل منا لديه من من العقد النفسية كم معين قد يتحكم في ميوله واتجاهاته في الأحوال المعتادة ، وقد يؤثر في مزاجه وحالته النفسية في حالة الصحة النفسية أو حين يصاب بالاضطراب النفسي". ويختلف نوع العقدة النفسية من شخص لآخر غير أن علماء النفس يعتقدون أنه من أكبرها: عقدة الإهمال، عقدة الذنب، عقدة المنافسة الأخوية، عقدة النقص، عقدة الخصي، عقدة الخطر أو اختلال الأمن.. . حكايات نساء افترسهن المرض السيدة ربيعة: في عقدها الخمسين، أم لثلاث بنات وابنين، تعيش في منطقة معزولة. زوجها لا يعمل وابنها الكبير هو من يعيلهم. يعمل في البناء وقطف الزيتون وكل ماجادت به سوق العمل...بعد ما يربو عن ثلاثين سنة من الزواج لم تعد قادرة على تحمل حياتها التي تصفها بالصعبة جدا. وتعزو ذلك إلى زوجها الذي تنعته بأسوء النعوت لأنه حسب كلامها هو المسؤول عن مرضها وحياتها البائسة. فهو رجل أناني لا يفكر في أبنائه ولا زوجته. يحبس بناته في المنزل ويخرج أبناءه للعمل فيما هو يضيع وقته في المقاهي والثرثرة والشجارات...تقول أنها لاتحس معه أنها امرأة ولا يجود عليها بكلمة واحدة طيبة، الحوار بينهما منعدم والغالب هو الجدال والسب والغضب. ربيعة تعاني من مرض نفسي يحرمها من النوم، ويجعلها تحس بألم حاد في كل أنحاء جسمها، لاتقوم بأي عمل منزلي وتأمر بناتها باستمرار بنظافة المنزل بشكل مبالغ فيه، عصبية دوما وتكثر من الدعاء بالسوء على أبنائها...تتناول الأدوية بشكل متقطع وتفسر هذا بالفقر الذي ترزح تحته. فعندما تحس بنوع من التحسن تتوقف عن شراء الأدوية لأنها تتدبر تكاليفه بمشقة....
الطالبة ليلى:
كانت سنتها الأولى في الجامعة مليئة بالأحداث. كانت تحضر بعض الدروس الدينية مع صديقاتها لأن هذا ملزم لها باعتبارها منتمية لجماعة دينية. لكن الخوف تملكها منذ علمت أن إحدى الأخوات يسكنها جني يهودي يتحدث من وقت لآخر. كتمت الخوف بداخلها وكانت تذهب للحضور معهن وقلبها يخفق ذعرا من الالتقاء بتلك الطالبة....ولم يكد يخرج الخوف منها حتى وقعت حادثة مروعة أمام الكلية التي تدرس بها. سيارة تدهس طالبة وترديها ميتة وسقوط طلبة آخرين جرحى مما أثار مشاعر الأسى في صفوف الطلاب. وهنا بدأ الكل يتحدث عن الكثير من الطالبات اللواتي يسكنهن الجن ولا تكاد تمر ليلة دون أن تسمع بطالبة مصروعة داخل الحي الجامعي...استوطن الهلع بداخلها خوفا من أن يتلبسها الجن هي الأخرى. فبدأ الوسواس يسيطر عليها. وذات يوم كالعادة صلت كثيرا وقرأت القرآن وهي في منزل أهلها. أحست بنوع من الألم في رجلها فقررت أن تحاول النوم دون التفكير كثيرا. لكنها سرعان ما ربطت بين ألم رجلها والجن. واجتاح خيالها صورة ذلك الشيخ الذي يخرج الجني من رجل إحدى المتلبسين بالجن. فبدأ الرعب يستولي عليها اعتقادا منها أن الجني يحاول تلبسها ابتداءا من رجلها. بدأ جسمها كله يهتز بشكل قوي وفقدت السيطرة عليه تماما....نقلت للمستشفى وتم تهدئتها بحقنة ...ثم عادت للمنزل وأصبحت تعاني من ألم في رجليها وفي رقبتها، لا تستطيع النوم لوحدها، وتعتقد نفسها متلبسة بالجن. بعد زيارة الكثير من الأطباء دلتها إحدى صديقاتها لدكتور الأمراض العصبية فكتب لها بعض الأدوية وما إن تناولتها لمدة قصيرة حتى شفيت تماما من المرض وأصبحت تتجنب كل أنواع التفكير السلبي الذي من الممكن أن يسبب لها العذاب الذي عاشته عندما نهشها المرض وسرق منها أياما كان باستطاعتها أن تعيشها في صحة وهناء.

الضحك ...علاج نفسي فعال
لقد أصبح هناك العديد من الأدوية النفسية الفعَّالة منذ الخمسينات لمساعدة المريض النفسي. وأصبحت هناك قدرة للمريض للتكيف مع أعراضه النفسية. وفي بعض الحالات قد يكون هناك شفاء تلقائي طبيعي للمريض من خلال عامل الزمن والدواء في هذه الحالة لا يلعب إلا دور المخفف لمظاهر المرض لزيادة قدرة تحمل المريض لمرضه. وفي بعض الحالات الأخرى قد يحتاج المريض لتناول دوائه لمدة سنوات طويلة، من أجل إبقاء مرضه تحت السيطرة. وتقوم الأدوية النفسية بالتخفيف من معاناة الكثيرين من المرضى الذين يمكن أن يعيشوا وسط مجتمعاتهم، والذين لولا الأدوية لأصبح مرضهم لا يطاق ولا يحتمل، ولأصبحوا مرضى مزمنين في المشافي والمصحات العقلية. غير أن الضحك حسب الدكتور لطفي الشربيني هو دواء هام لرفع اليأس والتشاؤم،والترويح عن النفس، كما أنه وسيلة ناجحة بدفع الملل الناتج عن حياة الجد والصرامة، وتنفيس جيد عن آلام الواقع، فالإنسان حين يضحك فإنه يقلل طاقة التحفز والانفعال في داخله ويؤكد لنفسه أن الحياة لا يجب أن تكون بهذه الجدية والخطورة والصرامة التي لا لزوم لها . إن الذين يتمتعون بالحس الفكاهي والمرح يأتون في ترتيب متأخر في سلم الأشخاص المعرضين بالإصابة بالمرض النفسي فالفكاهة والمرح هي الحل التلقائي لمشكلة التوتر الذي يصيب الإنسان وما يلبث أن يمتلكه ويحطمه ، كما ثبت علمياً أن من يتمتعون بالقدرة على المرح والفكاهة يعيشون عمراً أطول ويظلون في صحة جيدة مهما تقدم بهم السن نتيجة لنظرتهم الإيجابية للحياة وعدم الاستسلام للهموم. ويقدم الدكتور نصيحته الذهبية متوجها إلى الجميع بضرورة أن نبتسم للحياة في كل المواقف ، بل أن يضحك الواحد منا حين يواجه الهموم، والابتعاد عن " النكد " لأنه مأزق أسوء من الفقر والإفلاس ، ومحاولة الاحتفاظ بروح المرح والمشاعر الإيجابية نحو الحياة فهذا هو سر الشباب الدائم . وعلينا أن تتذكر إنه من منظور ديننا الإسلامي فإن المرء عليه أن يلقى أخاه " بوجه طلق " كما يصف الحديث الشريف تبسم المرء في وجه أخيه صدقة وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان أكثر الناس تبسماً ".


هسبريس

الأحد، 26 يونيو 2011

معلومات تاريخية وجب معرفتها

1كم عاش الرسول محمد {صلى الله عليه وسلّم} ؟

63 سنة

2 من فرض الوراثة في تعيين الخليفة الإسلامي ؟

معاوية بن أبي سفيان ، مؤسس الخلافة الأمويّة

3 من هو ملك الإنس والجن والشياطين والحيوانات والرياح ؟

هو النبي سليمان بن داوود {عليهما السلام}

4 في خلافة من وصل الإسلام إلى أفغانستان ؟

عمر بن الخطّاب

5 إلى أي سلالة ينتسب خلفاء إسبانيا الأوائل ؟

إلى الأمويين الذين هاجروا إلى إسبانيا

6 كم مكث النبيّ يُوسُف {عليه السلام} في السجن ؟

سبع سنين

7 من هو الذي أمر بإحراق النبيّ إبراهيم {عليه السلام} ؟

النمرود

8 إلى من أرسل النبيّ {صلى الله عليه وسلم} رسله أثناء صلح الحديبة ؟

إلى هرقل عظيم الروم وكِسَّرى ملك الفرس والَّنجاشي ملك الحبشة والمُقوْقس ملك قبط مصر

9 من هو ذو الكفل ؟

بشر إبن النبيّ أيوب الصابر {عليهما السلام}

10 من هو أصغر قائد مسلم أيّام النبيّ محمد {صلى الله عليه وسلّم} ؟

أسامة بن زيد وكان عمره ثمانية عشرة سنة.

11 من قاد المسلمين في معركة القادسيّة ؟

سعد بن أبي وقَّاص

12 ما أسم والدة النبيّ محمد {صلى الله عليه وسلّم} ؟

آمنة بنت وهب

13 ما أسم أوّل خليفة جاء بعد الرسول {صلى الله عليه وسلّم} ؟

أبو بكر الصدّيق

14 في أيّة سنة كان إسلام عمر بن الخطّاب ؟

في السنة الرابعة للنبوة

15 كم كان عمر المسيح عيسى {عليه السلام} حين رُفع إلى السماء ؟

ثلاثة وثلاثون سنة.

16 أين لجأ الرسول محمد {صلى الله عليه وسلّم} خلال هجرته ؟

في غار ثور

17 كم كان عمر الرسول محمد {صلى الله عليه وسلّم} حين زواجه بخديجة ؟

خمسة وعشرين سنة

18 في سنة 1939، يشيّد أوائل اللبنانيين الذين وصلوا إلى منطقة أدموند أوّل مسجد بكندا، ما أسم المسجد ؟

الرشيد

19 أين ولد موسى {عليه السلام} ؟

في مصر

20 في أي سنة فتح الامبراطور العثماني محمد الفاتح مدينة القسطنطينية ؟

في سنة 1453

21 ما هو الإجراء المهم الذي أتخذه القائد التركي البربروس إزاء مدينة الجزائر سنة 1518 ؟

وضع المدينة تحت وصاية السلطان العثماني

22 ما أسم العم الذي كفل النبيّ محمد {صلى الله عليه وسلّم} ؟

أبو طالب

23 ماذا كان عمل النبيّ أدريس {عليه السلام} ؟

الخياطة

24 بناها المنصور الخليفة العباسيّ الثاني سنة 762 لتكون عاصمة له، ما هي ؟

مدينة بغداد

25 إلى أيّ بلد ينتسب العلماء المسلمون: أبو حنيفة، أحمد بن حنبل، جمال الدين الحسيني ؟

أفغانستان

26 أين ولد المسيح {عليه السلام} ؟

في بيت لحم بالقرب من بيت المقدس في فلسطين المحتلة

27 يعتبر أو ناطق بالإنكليزية يدخل الإسلام في أمريكا الشمالية، من يكون ؟

محمد ألكسندر روسال واب

28 كم كان عدد الصحف التي نزلت على النبيّ إبراهيم {عليه السلام} ؟

عشرة صحف

29 مَن حكم أوّلاً الأمويون أم الخلفاء العباسيون ؟

الخلفاء الأمويون {661-750}

30 في خلافة من أصبحت سمراء عاصمة الخلافة العباسية ؟

المعتصم

31 من هو العالِم المسلم الذي قاوم المغول خلال غزوهم لسوريا ؟

إبن تيمية

32 من أمر ببناء قبة الصّخرة بالقدس المحتلة ؟

الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطّاب

33 من هو القائد البربري الأكثر صموداً أمام الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا ؟

جرير ملك سْبيطلة {تونس}

34 من كان أول سفير في الإسلام ؟

مصعب بن عمير {إلى يثرب لنشر الإسلام}

35 من هو الولي الصالح القيرواني ؟

الصحابي أبو زمعة البلوي الملّقب بسيدي الصَّحبي

36 من هو القائد الذي كان على رأس الحملة الإسلامية على صقلية وعمره تسعون عاماً ؟

أسد بن الفرات

37 في أي بلد نشأت الخلافة الفاطمية ؟

تونس

38 من هما المرأتان اللتان حكمتا باكستان خلال القرن العشرين ؟

فاطمة علي جناح وبنزير بوتو

39من عرف في محمد {صلى الله عليه وسلّم} وعمره أربعون عاماً، النبيّ الجديد الذي بشرت به الكتب المقدسة ؟

ورقة بن نوفل

40 ما هي ثاني عاصمة للفاطمين ؟

القاهرة

41 ما كان الحدث الكبير الذي جرى سنة 662 في صدر الإسلام ؟

الهجرة إلى يثرب {المدينة المنورة}

42 أين ولد النبيّ سليمان {عليه السلام} ؟

القدس

43 ولد المؤرخ الطبري عام 839 له المؤلف الشهير {التأريخ} الذي بدأه ببداية الخلق، لكن في أي سنة توقف ؟

915

44 ماذا كانت مهنة النبيّ داوود {عليه السلام} ؟

الحدادة

45 ما هي المرتبة التي تحتلها الديانة الإسلامية بين غيرها من الديانات في فرنسا ؟

الثانية

46 من هم الأئمة الأربعة في الإسلام ؟

أبو حنيفة ، مالك ، الشافعي ، إبن حنبل

47 كان لأهالي الأراضي التي يفتحها المسلمون الإختيار بين شيئين، ما هما ؟

الدخول في الإسلام أو دفع الجزية

48 أين يوجد قبر النبيّ سليمان {عليه السلام} ؟

في بيت المقدس

49 ما أسم مرضعة النبيّ محمد {صلى الله عليه وسلّم} ؟

حليمة السعدية

50 من هو الراهب الذي بشّر عم الرسول محمد {صلى الله عليه وسلّم} ونصحه بالعودة إلى قريش ؟

الراهب بحيرا

51 من قال عنهما الرسول الكريم { صلى الله عليه وسلّم } " إنّهما سيدا شباب أهل الجنة .. " ؟

الإمامين الحسن والحسين

52 كم كان عدد الوصايا التي أعطاها الله عزّ وجاّ لموسى {عليه السلام} ؟

عشرة وصايا

53 من هو أبو الأنبياء ؟

إبراهيم {عليه السلام}

54 من أسّس مدينة القاهرة ؟

الخليفة الفاطمي المعّز لدين الله الفاطمي

55 من هي أوّل شهيدة في الإسلام ؟

سمية أم عمّار بن ياسر

56ما هو لقب النبيّ يونس { عليه السلام } ؟

ذو النون

57 بم لُقب الخليفة عمر بن الخطّاب ؟

الفاروق ، لأنه يفرق بين الحق والباطل

معلومات مهمة عن القران الكريم

ماهو القرآن الكريم ؟
هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله
عليه وسلم المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا
بالتواتر ، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم
بسورة الناس

*
كم عدد سور القرآن الكريم ؟
114
سورة

*
ماأطول سورة في القرآن الكريم ؟
سورة البقرة

* ماأقصر سورة في القرآن الكريم ؟
سورة الكوثر

*
ماأطول آية في القرآن الكريم ؟
آية الدين ، وهي الآية 282 من سورة البقرة.

*
كم عدد أسماء سورة الفاتحة ؟
أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين أسماً
، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة
الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، أم الكتاب


*
هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ؟
قيل : إنها الآية السابعة ، وإلى ذلك ذهب
الشافعي ، فأوجب قراءتها في الصلاة ، والقول
الراجح أن البسملة ليست آية والله اعلم


* كم عدد آيات القرآن الكريم ؟
6236
آية ....

*
ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟
السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة
إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيده
وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها
وتثبيتها أما السور المدنية فهي التي نزلت
بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان
الأحكام من حلال وحرام

*
ما أعظم سورة في القرآن ؟
سورة الفاتحة


*
ما عدد آيات سورة آل عمران ؟
200
آيه

*
هل كلمة آمين من الفاتحة ؟
كلمة {آمين} ليست من الفاتحة . ويستحب
أن يقولها الإمام إذا قرأ الفاتحة ، يمد بها
صوته ويقولها المأموم والمنفرد كذلك ، لقول
الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن الإمام
فأمنوا ) أي قولوا : آمين ، وهي بمعنى اللهم
استجب دعاءنا ، ويستحب الجهر بها ، لحديث
ابن ماجه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا
قال ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال
{
آمين } حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد )

*
كم عدد آيات سورة البقرة ؟
286 آيه

*
ماالسور القرآنية التي بدأت بالحمد لله ؟
الفاتحة ، الانعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر

*
في كم سنة تم نزول القرآن الكريم على
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
في ثلاث وعشرين سنة

*
ماالأشهر الحرم ؟
ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب

*
ماالليالي العشر ؟
هي العشر الأولى من ذي الحجة

*
من { المغضوب عليهم } ؟
اليهود.

*
من { الضالون } ؟
النصارى وكل من شاكلهم

*
ما { الحطمة } ؟
النار

*
ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟
التجويد ، القراءات ، التفسير ، علوم القرآن

*
كم عدد أجزاء القرآن الكريم ؟
ثلاثون جزءاً

*
ماأسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن
الكريم ؟
القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة
، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ
العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع
، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة

*
في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك ؟
في سورة التوبة

*
ماالسورة التي ختمت باسم نبيين ؟
سورة الأعلى

*
من الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في
المصحف ؟
رسول الله صلى الله عليه وسلم

*
لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟
لورود قصة البقرة فيها

*
ماالحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء في القرآن الكريم ؟
النملة والهدهد

*
ماالسورة التي ورد لفظ الجلالة { الله }
في كل آية من آياتها ؟
سورة المجادلة

*
كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟
عشر قراءات

*
على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟
على سبعة أحرف

*
ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟
آية الكرسي في سورة البقرة

*
سورتان في القرآن الكريم بدأت الأولى
بكلمة أنتهت بها الثانية ، ماهما ؟
سورتا القدر والفجر

*
سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟
سورة النمل

*
ماالسورة التي بها سجدتان ؟
سورة الحج

*
ماالسورة التي نزلت في يهود بني النضير ؟
سورة الحشر

*
في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر
الشعراء وصفاتهم ؟
في سورة الشعراء

*
ما الآية التي تعد سيدة الآيات في القرآن
الكريم ؟
آية الكرسي

* (
الأول ) من أسماء الله الحسنى . كم مرة
ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم ؟
ورد ذكر هذا الاسم مرة واحدة وذلك في سورة
الحديد حيث قال تعالى :
{
هو الأول والأخر والظهر والباطن وهو بكل شىء عليم }

*
سورتان من القرآن الكريم تسميان( الزهراوين ) ؟
البقرة وآل عمران

*
ما معنى دلوك الشمس ؟
وقت الزوال عند الظهر.

*
ما المقصود بقرآن الفجر ؟
صلاة الفجر


يوم الجمعة

سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.